د. هاني الشوا في سطور

حياته

ولد الدكتور هاني الشوا في مدينة غزة عام 1942، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الامام الشافعي وكلية غزة، ثم التحق بالجامعة الامريكية ليكمل تعليمه الجامعي، وواصل بعد ذلك في لندن ليحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة هامر سميث في عام 1964. تزوج الدكتور هاني الشوا في العام 1964، ثم انتقل للعمل في وزارة الأشغال في المملكة العربية السعودية وفي العام 1975عاد الدكتور هاني الى غزة وأسس مكتباً هندسياً، ثم انتخب رئيسا لجمعية المهندسين بقطاع غزة. انتقل في نهاية الثمانينات الى الكويت ليعمل في شركة اتحاد المقاولين CCC لمدة ثلاث سنوات.

وفي العام 1992، عاد الدكتور ي ليعهاني الى لندن، وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في تمويل الانشاءات من جامعة لافبراه، ذهب بعدها مع عائلته الى دبمل نائب رئيسي في بنك المشرق.

وفي العام 1996، عاد الدكتور هاني الى غزة بسبب مرض والده الحاج هاشم الشوا، رئيس مجلس إدارة بنك فلسطين حينها. تمتع الدكتور هاني الشوا بشخصية عصامية مميزة، وأبدع في أدارته للبنك، وامتلك شخصية تركت بصمات واضحة يتذكرها الجميع بعد رحيله، صنع نجاحات كان لها سمة التفوق، وخلق ليكون عنوانا لمرحلة ذهبية في إدارة بنك كبير في الوطن، أصبح حالياً له توسع عالمي. وقد أخذ في ذلك الوقت قواعد الصرح الوطني الكبير "بنك فلسطين". فخلال إدارته لبنك فلسطين توسع البنك في العديد من المدن الفلسطينية، ورسم لها خطة نمو وتطور واضحة، أسست معالم مؤسسة كبيرة. وفي العام 2007 توفي الدكتور هاني الشوا.